لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذلِكَ بِمَا عَصَوْا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ.كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ .تَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ

اليهود في الأندلس ( الحلقة الرابعة )



ثالثا اسقرار اليهود غرب الاندلس
مدينة اشبلية Sevilla
مقدرش المسلمين يفتحوا اشبلية في موجة الهجوم الاولي بقيادة طارق بن زياد ولكن فتحوها سنة 95 هـ - 713 م بقيادة موسي بن نصير وخسرها المسلمين سنة 1248 علي ايد قوات فرناندو الثالث ملك قشتالة أو ( كاستيا وليون )
عاش اليهود في اماكن متفرقة في اشبيلية واحتل اليهود مكانة متميزة في هذه المدينة نظراً لاشتغالهم بالتجارة ولكونهم قدانضموا الى المسلمين وآزروهم منذ الفتح الإسلامي وسهلوا بذلك دخولهم إلى المدينة
وازداد عدد اليهود في المدينة بشدة وخاصة في عهد الأمير عبد الرحمن الداخل والدليل علي وجودهم هو مساعدتهم لفتح باب قرمونة وهو احد ابواب المدينة عشان يدخل جنود الأمير لقمع احدي الثورات الكتير اللي واجهها وهي ثورة المولدين
والمولدون هم سكان الأندلس الأصليين واللي اعتنقوا الاسلام بعد كدة وفي رأي تاني بيقول ان المولدين هما ابناء الاندلسيات من الفاتحيين العرب المسلمين وكانوا بيشتغلوا في الوظائف العليا في البلاد وكانوا زي ماتقول كدة الطبقة الارستقراطية وقتها
المهم ان كان من أشهر اليهود اللي عاشوا وأثروا الحياة الثقافية والتعليمية هو يوحنا الإشبيلي والرجل ده كان يهودي متنصر ظهر في منتصف القرن الـ 12واهتم بعلم التنجيم ، تولى نقل الكتاب من اللغة العربية إلى اللغة القشتالية العامية (الكاستيجا) ونقل 4 كتب للعربية لأبي معشر البخلي 1133م
أما الخليفة المعتمد فقد عين في بلاطه إسحاق بن بروك العالم والفلكي، ومنحه لقب أمير،وجعله حاخاماً أكبر لكل المجامع اليهودية فيه
مدينة ماردة Merida
هي مدينة رومانية في اسبانيا فتحها المسلمون سنة 95 هـ - 713 م
والحقيقة المدينة دي كانت اهم قاعدة اسبانية قبل الفتح الاسلامي
زاد عدد اليهود في المدينة دي وخصوصا في القرن الـ 3 الهجري الـ 9 الميلادي وكان لماردة طائفة يهودية كبيرة قوي وكانت هي الطائفة اليهودية الرئيسية في غرب الاندلس وحتي ان قادة الطائفة دي مارسوا سلطات تشريعية كبير علي كل اليهود في المنطقة وكانت أكثر العائلات اليهودية شهرة وأهمية في ماردة، هي عائلة ابن بالية

رابعاً استقرار اليهود شمال الاندلس
مدينة سرقسطة
فتحها العرب سنة 96 هـ - 714 م واستولي عليها آرغون من المرابطين سنة 1118 م وقال موسى بن نصير بأنه لم يذق أعذب من مياه سرقسطة في كل مياه الأندلس وسموها العرب المدينة البيضاء نظرا للهدوء والسلام الشديد اللي بتتميز بيه وعشان كدة لجأ اليها الكتير من اليهود والنصاري والقوط كمان
والحقيقة ان المدينة دي برضه ماكنتش اقل من المدن التانية في الاندلس من حيث الامن والامان والاستقرار لليهود حتي ان حاكم المدينة الملك أبو جعفر أحمد المقتدر في القرن الحادي عشر أيام حكمه بين الأعوام (1046 ـ 1082) كان عنده قصر موجود لغاية دلوقتي علي فكرة اسمه قصر الجعفرية أو قصر السرور
الرجل ده كان بيلم في قصره كل العلماء في الفقه والفلسفة والعلوم والطب والهندسة والشعر والفن بغض النظر عن انهم مسلمين ولا يهود ولا نصاري وكان جو كله تسامح وتلاقي فكري وثقافي
أزيدك من الشعر بيت عاش اليهود في سرقسطة في حي كبير كانت مساحته ربع مساحة المدينة كلها وكان فيه كنيس كبير لليهود عشان العبادة والصلاة
وكان اليهود في سرقسطة بيشتغلوا في التجارة ودباغة الجلود وصناعة الاحذية والنسيج والكروم وكان من اشهر اليهود في المدينة هو أبو الفضل حسداي بن يوسف بن حسداي اللي اشتغل وزير وكاتب في دولة المقتدر اللي اتكلمنا عنه من شوية
كمان فيه العالم الكبير ابن الفوال السرقسطي العالم اليهودي الذي تفوق في الطب وكان ملماً بالمنطق وبالعلوم الفلسفية وألف كتاباً بعنوان (كنز الفقير) المكتوب على شكل أسئلة وأجوبة تضم قوانين المنطق ومبادئ الطبيعة
مدينة برشلونة
فتحها المسلمون سنة 93 هـ - 711 م علي ايد طارق بن زياد وموسي بن نصير وخسرها المسلمون سنة 185 هـ - 803 م
وعاش اليهود في برشلونة في شارع الطائفة المتفرع من ساحة جيمي اهم ساحات برشلونة وكانت المقبرة اليهودية في جنوب المدينة علي منحدرات الجبل اللي موجود لغاية دلوقتي و اسمه جبل اليهود
مدينة طرطوشة
عاش اليهود في طرطوشة ووصل عدد العائلات في المدينة دي في القرن ال 5 الهجري الـ 11 ميلادي لما يقرب من 30 عائلة يهودية وكانوا بيشتغلوا بالزراعة والتجارة البحرية وكانت ليهم علاقات مباشرة مع يهود برشلونة ويهود فرنسا
والحقيقة ان المدينة مناحم بن يعقوب بن ساروق وده كان عالم في اللغة والنحو لدرجة انه عمل قاموس في اللغة العبرية هو صحيح اتولد في طرطوشة سنة 920 م الا انه راح علي قرطبة واشتغل مع حسداي بن شبروت العالم اليهودي الجامد قوي لكنه اختلف وعاد لـ طرطوشة تاني
وكان معاه عالم لا يقل عنه براعة وعبقرية وهو الطبيب الجغرافي ابراهيم بن يعقوب الاسرائيلي الطرطوشي واللي كلفه الخليفة الأندلسي الحكم الثاني المستنصر بالله برحلة جغرافية إلى أوربا الوسطى والشرقية لجمع المعلومات عن تلك البلاد وقد كلفه بسفارات عدة، أهمها تلك التي اتجه فيها نحو روما سنة 350هـ -961م لمقابلة البابا يوحنا الثاني عشر وأرسله في سفارتين إلى الإمبراطور الألماني أوتو الأول. الأولى سنة 351هـ -965م، والثانية سنة 362هـ -972م.
قلعة أيوب Calayud
وهي قلعة بناها المسلمون في الغرب شمال اسبانيا وجنوب شرق سرقسطة وبناها أيوب بن حبيب اللحنمي اللي تولي الاندلس عد مقتل ابن عمته عبد العزيز بن موسي بن نصير
واستقرت في القلعة دي طائفة يهودية اصبحت في وقت من الاوقات من اهم الطوائف اليهودية في الاندلس
وفي سنة 1882 م تم العثور علي نصب ليهودي يدعي صاموئيل بن سولومون يقال انه كان عالم وحاخام الفرنسية وكان عايش في المكان ده ومات سنة 991 م
ولما وقعت القلعة في ايد الحكم الاسباني سنة 504 هـ - 1110 م فضلوا برضه اليهود قاعدين في نفس المنطقة اللي كانوا عايشين فيها ايام الخلافة الاسلامية
مدينة روطة
وقد استقرت طائفة يهودية في هذه المدينة في عصر الإمارة، وصارت بمرور الوقت من الطوائف اليهودية المهمة في

هناك تعليقان (2):

إرسال تعليق