الشخصية اليهودية الإسرائيلية والروح العدوانية
تأليف : دكتور مراد الشامي
إصدار : دار الهلال -القاهرة- 2002
عرض : مراد عبد الرحمن مبروك
المادية المكونة لهذه الشخصية وتجمع في طياتها كل عناصر الشخصية اليهودية التقليدية،
ويرى المؤلف مجموعة من المآخذ علي هذا الرؤية، منها تسليمها بوجود واقع تاريخي مادي متصل منذ نشأة الديانة اليهودية حتى اليوم يجمع بين اليهودي السوفياتي والعربي والألماني واليمني وغير ذلك من الأجناس المختلفة، وأنها تنظر إليه على أن له خصائص فريدة تختلف عن بقية البشر،
فضلا عن كونها تخلط في استخدام المصطلحات مثل إسرائيلي ويهودي وصهيوني وتتجاهل الواقع الخاص بالتجمع اليهودي الإسرائيلي من خلال دولة إسرائيل في العصر الحديث، وهوواقع يرتبط بمعطيات جغرافية ولغوية واجتماعية وسياسية وسيكولوجية تتجاوزبكثير حدود الدين اليهودي
الثانية
ومن وجهة نظر المؤلف فهذه الرؤية أقرب إلى التصور الموضوعي في تناول الشخصية اليهودية الإسرائيلية،ومن ثم اعتمدها في التناول منهجا للدراسة،
ولذلك عني بدراسة الشخصية دراسة تاريخية تبدأ بالشخصية اليهودية الانعزالية الغيتوية، وتمر بالشخصيةاليهودية الانعزالية الصهيونية، وتنتهي بالشخصية اليهودية في إطارالانعزالية الإسرائيلية،
وفرق المؤلف بين الشخصية العبرية واليهوديةواليهودية الإسرائيلية واليهودية الصهيونية
تناول الفصل الأول "الشخصية اليهودية في إطار الانعزالية الغيتوية"
أي أن الجغرافيا لم تكن جزءا من هويتها ولم تكن سمة من سمات تراثها الذي تميز بتعدد مراكزه الثقافية،
ويتتبع المؤلف رحلات اليهود بداية من النشأة ورحيلهم إلى الشاطئ الشمالي من البحر الأسود وترانسكافانيا وطوران في القرن الأول الميلادي، وتأثرهم بعادات الهيلينيين،ووصولهم منذ مرحلة ما قبل المسيح بقرون عديدة إلى شواطئ روسيا وانتشارهم عبر القوقاز وجورجيا حوالي 132 ق . م.، مع اندحار ثورة بركوخبا ضد الرومان
في الفصل الثاني "الشخصية اليهودية في إطار الانعزالية الصهيونية"
ناقش المؤلف تطور الشخصية اليهودية منذ أواخر القرن السابع عشر وأوائل الثامن عشر، وفشل حركة التنوير اليهودية وظهور الانعزالية الصهيونية، ومع نهايةالثمانينيات من القرن التاسع عشر
وفشل الهسكالاة كحركة اندماجية يهودية شاملة كانت هناك ردود فعل يهودية أربعة فردية وليبرالية وقومية إقليمية وقومية شاملة
وهي الأبرز حيث عمدت إلى جمع كل اليهود بهدف خلق قومية يهودية لها أرضها الخاصة
وأورد المؤلف أهم سمات النمط اليهودي الصهيوني وهي
الصهيوني،
لذلك يقول "والمثير للدهشة بالنسبة لهذه المرحلة الهامة من مراحل صياغة النمط الصهيوني التي اعتمدت خلالها كثير من قيم الصهيونية وبصفة خاصة نظرية "دين العمل" التي أرسى مبادئها المفكر الصهيوني أهارون ديفد غوردون 1856 -1922
"إنني أحب فلسطين ولنأتركها أبدا لأنني ولدت فيها وبها تربيت وتعودت عليها وأنا أحبها، ولكننيلو ولدت وتربيت في بلد آخر فإنني كنت
بلا شك سأحبه كما أحب بلادنا الآن "
ومازالت الحرب طويلة
ناقش المؤلف في الفصل الثالث "الشخصية اليهودية في إطار الغيتوية الإسرائيلية" ظروف نشأة الشخصية اليهودية الإسرائيلية في
نهاية القرن التاسع عشر بسبب ازدياد موجات الاندماج اليهودي في المجتمعات الأوربية وزوال مقومات الذاتية اليهودية وشيوع موجة
الاضطهاد، كما ناقش أيضا أهم المجموعات التي شكلت الاستيطان الصهيوني في فلسطين
ولم يجد بدا من مناقشة سمات كل مجموعة من الناحيةالاجتماعية والسياسية والاقتصادية والجغرافية والاقتصادية والثقافية وغيرها، ويتعامل مع النمط الإشكنازي الإسرائيلي والصبارديم على أنه الممثل للشخصية اليهودية الإسرائيلية، على أساس أن هذا الجيل قد بدأ في العقدالثالث من تاريخ دولة إسرائيل اعتبارا من السبعينيات في الصعود لتولي مسؤولية الحكم وتوجيه الأمور في إسرائيل
يسردالمؤلف في الفصل الرابع بعض السمات الأساسية للشخصية اليهوديةالإسرائيلية
ويورد آراء قدري حفني حول السمات التي تميز الصابرا من الإسرائيليين، وهي الانطوائية والكآبة والتشكك والتشاؤم والشعور بالدونيةوالعدوانية واللامبالاة والبرود العاطفي والإحساس بالفشل والحساسيةالمفرطة للنقد والحاجة للمديح والإطراء وخشونة المظهر وانفعالية الأعماق
والسمةالأخيرة طغت علي الشخصية اليهودية الإسرائيلية من حيث ضرورة التوحد في المعتدي
حتى يغدو اليهودي الضحية نازيا له ضحاياه يقتل بدلا أن يقتل
ومن ثم تشكلت في فلسطين العصابات الإرهابية لتنفيذ مذابح دير ياسين وكفر قاسم وصبرا وشاتيلا وجنين وغيرها،
والهدف الجماعي لعملية التوحد بالمعتدي هو أن يتحول الحمل ذئبا حتى لا يبقى أمامه خطر يخشاه،
ويستند المؤلف في كل هذه السمات إلى دراسات ووثائق مختلفة ومتنوع
في الفصل الخامس "جذور ودوافع العدوانية تجاه العرب في الشخصية اليهوديةالإسرائيلية" يناقش المؤلف دوافع العدوانية لدى الشخصية اليهوديةالإسرائيلية تجاه العرب ويجملها في الآتي
هناك تعليق واحد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا على زيارتك لمدونتى المتواضعه الهدف وبارك الله لك على هذه المدونة الرائعه والهادفة.
وادعوك لزيارة مدونتى الرئيسيه على هذا الرابط.
shsaied1972.maktoobblog.com
إرسال تعليق